متطلبات تفعيل الدمج التعليمي في المرحلة الإبتدائية في محافظة دمياط في ضوء تحقيق الخدمات المساندة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ والعميد السابق لكلية التربية – جامعة دمياط

3 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

      هدف البحث إلى التعرف على مفهوم الدمج التعليمي وأشكاله وأهدافه، وتحديد ماهية الخدمات المساندة وأهميتها وأنواعها،واقتراح بعض المتطلبات لتفعيل الدمج التعليمي في مصر في ضوء تحقيق الخدمات المساندة، واتبع البحث في منهجيته على المنهج الوصفي وأداته الملاحظة، وتوصل البحث إلى مجموعة من المتطلبات والتي من أبرزها متطلبات خاصة بتكامل الأدوار بين الخدمات المساندة والخدمات التعليمية ،وتكامل الأدوار بين المعلم العادي ومعلم الظل داخل الفصل ،تطبيق التدريس التشاركي داخل الفصل،توفير التكنولوجيا المساعدة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، الشراكة بين الأسرة والمدرسة في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية