مدخل التماثل التنظيمي ودوره في تحقيق جودة الحياة الوظيفية لمعلمي التعليم العام بمحافظة الدقهلية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

كلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف هذا البحث إلي تحديد دور التماثل التنظيمي بأبعاده (الولاء التنظيمي، التشابه، العضوية) في تحقيق جودة الحياة الوظيفية لمعلمي التعليم العام بمحافظة الدقهلية، والكشف عن واقع كل من جودة الحياة الوظيفية والتماثل التنظيمي لدي معلمي التعليم العام، ودلالة الفروق في أبعاد جودة الحياة الوظيفية والتماثل التنظيمي وفقا للجنس وسنوات الخبرة والمرحلة التعليمية، استخدم المنهج الوصفي، وطبقت استبانة خاصة بالتماثل التنظيمي وأخري لجودة الحياة الوظيفية، وتكونت عينة البحث من (376) معلما ومعلمة، وتوصل البحث إلي أن مستوي إدراك التماثل التنظيمي لدي أفراد العينة من المعلمين أعلي من المتوسط ، كما وجد أن مستوي إدراك جودة الحياة الوظيفية لدي المعلمين من أفراد العينة أعلي من المتوسط  أيضا، وجد أن شعور المعلمين بجودة الحياة الوظيفية يرتبط بشعورهم بالتماثل التنظيمي أي أن العلاقة طردية بينهما ويسهم التماثل التنظيمي بدرجة كبيرة في تحقيق جودة الحياة الوظيفية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في شعور المعلمين بجودة الحياة الوظيفية وفقا للجنس، سنوات الخبرة، المرحلة التعليمية وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد التماثل التنظيمي وفقا للجنس، سنوات الخبرة، المرحلة التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية