برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات التفكير الإيجابي في تنمية المرونة النفسية لطلاب كلية التربية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات التفكير الإيجابي في تنمية المرونة النفسية لدى طلاب كلية التربية، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة طنطا بمحافظة الغربية تراوحت أعمارهم من (21- 22) عاما، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية تكونت من (25) طالبا وطالبة، والثانية ضابطة تكونت من (25) طالبا وطالبة. وتم تطبيق مقياس المرونة النفسية، و برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات التفكير الإيجابي. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لصالح البعدي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية للقياسين البعدي والتتبعي بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج بشهرين. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في المرونة النفسية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية