اختلاف أنماط الدعم بالكتاب الإلكتروني القصصي التفاعلي وأثره في تنمية مهارات التخيل التاريخي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

        هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التخيل التاريخي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من خلال تطوير كتاب إلكتروني قصصي تفاعلي بنمطي الدعم (المفصل/ الموجز)، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي في مسح الأدبيات التربوية والدراسات السابقة ذات الصلة، كما تم استخدام المنهج التجريبي أثناء تطبيق المعالجة التجريبية، وللتحقق من صحة فروض البحث تم إعداد مجموعة من الأدوات متمثلة في: قائمة مهارات التخيل التاريخي، مقياس مهارات التخيل التاريخي، تصميم كتاب الكتروني قصصي تفاعلي بنمطي الدعم المفصل والموجز وتم تطبيق الأدوات على عينة البحث المتمثلة في (81) تلميذاً بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة زيد بن حارثة الرسمية للغات، إدارة دمياط الجديدة، محافظة دمياط مقسمين إلى مجموعتين تجريبيتين. وقد أثبتت النتائج وجود فروق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية الأولى والثانية في التطبيق القبلي والبعدي، وفي التطبيق البعدي لصالح  المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط الدعم المفصل، كما أثبتت النتائج وجود حجم تأثير كبير لاختلاف نمطي الدعم (مفصل/موجز) حيث بلغ حجم التأثير (0.975) وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات يمكن الاستفادة منها في ضوء تلك النتائج من أهمها: الاستفادة من استخدام الكتاب الإلكتروني القصصي التفاعلي بنمط الدعم المفصل في تدريس الدراسات الاجتماعية، الاهتمام بوضع برامج تدريبية للمعلمين على استخدام الكتاب الإلكتروني القصصي التفاعلي بنمطيه (المفصل/ الموجز)، وضع مقررات تنمية مهارات انتاج الكتاب الإلكتروني القصصي التفاعلي ضمن مقررات قسم تكنولوجيا التعليم بكليات التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية