أثر المنصات التعليمية في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وذلك بإعداد برنامج إثرائي في اللغة العربية قائم على المنصات التعليمية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي وشبه التجريبي، واتبعت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعة التجريبية الواحدة، كما قامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات البحث، وتم تطبيق المعالجة التجريبية للبحث على (37) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الدكتور/ محمد حسن الزيات الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة دمياط الجديدة التعليمية، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة الإبداعية، وذلك لصالح التطبيق البعدي، وكذلك فاعلية المنصات التعليمية في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية