معوقات حصول كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين على الاعتماد الاكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط

2 أستاذ التخطيط التربوي وعميد كلية التربية النوعية – جامعة دمياط

المستخلص

يمثل الاعتماد الأكاديمي أهمية كبيرة للمؤسسات التعليمية، وخصوصاً الجامعات.  وجامعة الأزهر كغيرها من الجامعات تسعى نحو تطبيق نظم الجودة، والاعتماد، فهناك كثير من الكليات مازالت تحاول الحصول على الاعتماد الأكاديمي، ومن هذه الكليات: كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين فرع جامعة الأزهر بدمياط الجديدة؛ التي يحاول هذا البحث التعرف على أهم المعوقات التي تحول دون حصولها على الاعتماد الأكاديمي؛ حيث ظهرت العديد من المعوقات، والصعوبات مثل:
عدم الوعي الكافي لدى أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية بأهمية تطبيق معايير الجودة، ومثل القصور في البنية التعليمية، وعدم كفاية الموارد المالية والمادية، وعدم إحداث التطوير المطلوب في المقررات الدراسية، لمواكبة متطلبات سوق العمل والزيادة المضطردة في أعداد طلاب الجامعات، والخلل في سياسات توجيه الطلبة، والقصور في الإدارة الجامعية؛ لينتهي البحث إلى تصور مقترح للتغلب على هذه المعوقات.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية