التحول الرقمي ودوره في مواجهة الهدر التعليمي في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 موجه صفوف أولي

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ - كلية التربية جامعة دمياط- عميد كلية التربية النوعية سابقاً

3 أستاذ أصول التربية - كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بحث إمكانية تفعيل التحول الرقمي لمواجهة الهدر التعليمي في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية ، و قد اعتمد على المنهج الوصفى في عرض الظاهرة و تفسيرها من خلال تطبيق استبانة على (271) من مديري و وكيلي و معلمى التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية،  و توصلت الدراسة إلى وجود بعض المعوقات التى تحول دون تفعيل التحول الرقمي في مدارس التعليم الأساسي  كقلة توفر أنظمة رقمية متكاملة تعمل معًا دون أي تعارض ، و ضعف الاستفادة من التقنيات الحديثة والتكنولوجيا وأساليب واستراتيجيات التعليم الحديثة ، و قلة امتلاك المعلم للمهارات التقنية والتدريب الكافي على استخدام التكنولوجيا ، و أوصت بضرورة التغلب على مشكلات الهدر التعليمى في ظل التحول الرقمي بتحويل البيئة المدرسية إلى بيئة رقمية ، من خلال دعم تطوير قدرات المعلمين العلمية والتربوية والتقنية وتطوير الأنظمة واللوائح كي تساهم في تحسين البيئة المدرسية ، و تجويد طرق التدريس واستراتيجيات التعلم 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية