متطلبات الارتقاء بمعايير الاختيار الوظيفي في الجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الدول

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم أصول التربية كلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ بكلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى عرض أهم الخبرات العالمية في الاختيار الوظيفي، وذلك من خلال التعرف على ملامح واقع إدارة الموارد البشرية (سياسات الاستقطاب- الاختيار والتعيين)، وعرض لأهم الخبرات العالمية في الاختيار الوظيفي، وأوضح البحث تنوع خبرات الدول المتقدمة في تطوير إدارة الموارد البشرية ، وذلك على مستوى السياسات والاستراتيجيات والأنشطة والبرامج والمعايير المستخدمة في تقدم العمل، وإجراء التحديث المستمر لتلك الجوانب، ويمكن للمؤسسات المصرية الاستفادة من تلك الخبرات من خلال تفعيل وتطوير أنظمة الاستقطاب الإلكتروني في التعيين، وتقييم المرشحين في ضوء قيامهم ببعض المهام المرتبطة بالوظيفة مثل كتابة تقرير أو عرض شفهي أو ترتيب أولويات لبعض الوثائق لاتخاذ قرار بشأنها، وجذب واختيار العاملين وفق خصائص شخصية وتعليمية ومهنية مناسبة، والاستقرار الوظيفي، وتقويم الأداء في ضوء المؤشرات والإنجازات ومنح المكافآت، وقياس الخصائص المؤثرة في أداء العاملين مثل القدرة على الابتكار والاتصال والنضج العاطفي، والأخذ بمقومات الإدارة المرئية والإدارة اللامركزية، ومشاركة العاملين في صنع القرار، وإدارة الأداء وتطوير خطط العمل، مع مراعاة البيئة الخارجية وانعكاساتها على الإدارة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية