استراتيجية مقترحة قائمة على تحليل الأخطاء الأسلوبية لتحسين التعبير الکتابى

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والعميد الأسبق بکلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

يهدف هذا البحث عن أثر استراتيجية تحليل الأخطاء الأسلوبية فى تحسين التعبير الکتابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية للعام الدراسى(2022-2023)، وقد أعدت الباحثة اختبار استطلاعى؛ لقياس مدى قصور تلاميذ المرحلة الإعدادية فى التعبير الکتابى مکون من سؤال يتضمن خمس مهارات.، وتم اختيار عينة عشوائية مکونة من 50 مفردة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، ثم أعدت الباحثة دليل معلم؛ لتحسين التعبير الکتابى فى ضوء تحليل الأخطاء الأسلوبية متضمنًا (الأهداف –المحتوى الأنشطة التعليمية أساليب التقويم المستخدمة) مشتملًا على ثمانية أخطاء أسلوبية لاحظت الباحثة تکرارها فى کتابات التلاميذ، وتم إعداد اختبار نهائى؛ لقياس مدى تمکن التلاميذ من التعبير الکتابى، وتم تطبيقه قبل وبعد التدريب، وأظهرت نتائج التجربة فروق ذات دلالة إحصائية فى متوسطى درجات التلاميذ؛ لصالح الاختبار البعدى، وفى ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية