استخدام استراتيجية تفکير القبعات الست لتنمية مهارات الکتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس کلية التربية - جامعه المنوفية

2 أستاذ الأدب الإنجليزي- وکيل کلية الآداب للدراسات العليا سابقاً کلية الآداب – جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات الکتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام استراتيجية قبعات التفکير الست. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبى. وتکونت عينة الدراسة من 60 طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين: التجريبية (30) طالبة والضابطة (30) طالبة. تم تدريس المجموعة التجريببة من خلال الباحثة بإستخدام استراتيجية تفکير القبعات الست بينما تم التدريس للمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة. ولقد قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات الکتابة، وإعداد اختبار مهارات الکتابة (قبلى-بعدى) تم تطبيقه قبليا وبعديا على مجموعتى الدراسة، وإعداد مقياس للکتابة؛ وقد بينت النتائج  أن استخدام استراتيجية تفکير القبعات الست لها تأثير إيجابى على تنمية مهارات الکتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولقد کانت النتائج مؤکدة ومدعمة للفروض؛  وخلصت النتائج إلى توصية المعلمين ومصممى المناهج باستخدام استراتيجية تفکير القبعات الست في تدريس اللغة الإنجليزية وتعلمها.

الموضوعات الرئيسية