برنامج في اللغة الإنجليزية قائم على بعض منصات التعلم الإلکتروني لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى طلاب المرحلة الثانوية.

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 معلم لغة إنجليزية بالأزهر الشريف

2 استاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية کلية التربية – جامعة عين شمس

3 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية – جامعة دمياط

4 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية کلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من تأثير برنامج قائم على بعض منصات التعلم الإليکتروني في تنمية مهارات التواصل الشفهي ( الإستماع والتحدث ) لدى طلاب المرحلة الثانوية. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي وقد تمثلت عينة الدراسة من ستين طالبا تم اختيارهم بشکل عشوائي من طلاب الصف الأول الثانوي بمعهد المنصورة الأزهري بمحافظة الدقهلية. تم تقسيم العينة الى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتشمل (30) طالبا والمجموعة الضابطة وتشمل أيضا (30) طالبا. قام الباحث بإعداد قائمة بالمهارات اللازمة  لکل من الاستماع والتحدث والملائمة لطلاب الصف الأول الثانوي.تم عرض المهارات على مجموعه من المحکمين للتأکد من ملائمتها لنفس المرحلة الدراسية.قام الباحث بتطبيق اختبار قبلب/بعدي لکل من مهارتي الإستماع والتحدث على المجموعتين لقياس أداء الطلاب قبل وبعد تطبيق البرنامج.تم تدريس المجموعة التجريبية بإستخدام البرنامج المعتمد على بعض منصات التعلم الإليکتروني لمدة اثنى عشر أسبوعًا بينما تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختباري الإستماع والتحدث البعدي لصالح المجموعة التجريبية. مما يوضح فعالية البرنامج القائم على بعض منصات التعلم الإليکتروني في تنمية مهاراتي الإستماع والتحدث لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتوصي الدراسة في تبني استخدام المنصات التعليمية الإليکترونية في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لمراحل دراسية مختلفة وأيضا لمهارات أخري من مهارات اللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية