تطوير منهج الأحياء على ضوء معايير العلوم للجيل القادم لتنمية التحصيل لدي طلاب المرحلة الثانوية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 کلية التربية -جامعة دمياط

2 أستاذ متفرغ المناهج وطرق تدريس العلوم ووکيل الکلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع الأسبق کلية التربية – جامعة دمياط

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم ووکيل الکلية لشئون الدراسات العليا والبحوث کلية التربية – جامعة دمياط

4 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تطوير منهج الأحياء على ضوء معايير العلوم للجيل القادم لتنمية التحصيل لدى طلاب المرحة الثانوية وتحقيقا لأهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وقد تم تصميم قائمة بمعايير العلوم للجيل القادم في مادة الأحياء، وتصور مقترح لمنهج الأحياء في ضوء معايير العلوم للجيل القادم، واختبار تحصيلى في الأحياء لطلاب الصف الأول الثانوى، وتکونت مجموعة البحث من (30) طالبة بالصف الأول الثانوى بمدرسة عمر بن عبد العزيز، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (≤ 0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (≤ 0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية