مدخل تحليل المهام وتنمية الکفايات الأدائية لدى معلمى اللغة العربية بفصول الدمج

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

معلم أول ذوى الاحتياجات الخاصة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية الکفايات الأدائية  لمعلمي اللغة العربية للتلاميذ ذوى اضطراب طيف التوحد بفصول الدمج، وقد قام الباحث بإعداد قائمة الکفايات الأدائية اللازم توافرها لدى معلمي اللغة العربية للتلاميذ ذوى اضطراب طيف التوحد بفصول الدمج، وإعداد البرنامج التدريبي القائم على تحليل المهام، وبناء اختبار الجانب المعرفي للکفايات الأدائية وکذلک بطاقة تقويم الأداء، والتي عرضت على مجموعة من معلمى اللغة العربية للتلاميذ ذوى اضطراب طيف التوحد بفصول الدمج، بلغ عدد المعلمين (15) معلمًا، وأظهرت النتائج أن قيمة (Z) للکفايات الأدائية جميعها دالة عند مستوى دلالة (0.01)، وکانت قيمة (Z) للدرجة الکلية هي (3.4) وهي قيمة دالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تقويم الکفايات الأدائية لدى معلمي اللغة العربية بفصول الدمج، والفروق لصالح التطبيق البعدي بناء على عدد الرتب الموجبة بکل کفاية  والدرجة الکلية لبطاقة التقويم، کما أظهرت النتائج أن حجم الأثر للبرنامج المقترح على الجانب الأدائي کان تأثيراً قويًا بلغت قيمته (0.87).ويعد هذا مؤشرًا على ارتفاع حجم الأثر لمدخل تحليل المهام في تنمية الکفايات الأدائية لدى معلمى اللغة العربية للتلاميذ ذوى اضطراب طيف التوحد بفصول الدمج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية