فاعلية استراتيجية حل المشکلات الواقعية فى تنمية بعض مهارات القراءة الوظيفية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة دمياط

2 استاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ کلية التربية – جامعة دمياط

3 استاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

     يهدف هذا البحث عن أثر استراتيجية حل المشکلات الواقعية فى تنمية  بعض مهارات القراءة الوظيفية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي للعام الدراسى(2022- 2023)، وقد أعدت الباحثة اختبار استطلاعى؛ لقياس مدى قصور تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى مهارات القراءة الوظيفية مکون من سؤالين مقاليين يتضمن کل سؤال خمس مهارات وظيفية، وتم اختيار عينة عشوائية مکونة من 50 مفردة من طلاب الصف الأول الثانوى، ثم أعدت الباحثة البرنامج المقترح؛ لتنمية بعض مهارات القراءة الوظيفية فى ضوء حل المشکلات الواقعية متضمنًا (الأهداف – المحتوى – الأنشطة التعليمية – أساليب التقويم المستخدمة) مشتملًا على (12) مهارة من مهارات القراءة الوظيفية، وتم إعداد اختبار نهائى؛ لقياس مدى تمکن التلاميذ من مهارات القراءة الوظيفية، وتم تطبيقه قبل وبعد تدريس البرنامج المقترح، وأظهرت نتائج التجربة فروق ذات دلالة إحصائية فى متوسطى درجات التلاميذ؛ لصالح الاختبار البعدى، وفى ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية