تنمية مهارات التذوق اللغوى بالمرحلة الثانوية الأزهرية باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التنوع السياقى فى القرآن الکريم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 استاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية – جامعة دمياط

2 استاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

     هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التذوق اللغوى بالمرحلة الثانوية الأزهرية باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التنوع السياقى فى القرآن الکريم، وقد أجرى هذا البحث على عينة من طالبات الصف الأول الثانوى الأزهرى بلغت (40) طالبة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى، وأعدت اختبارًا لقياس مهارات التذوق اللغوى، وطبقته على مجموعة واحدة قبليًا وبعديًا، واستغرق تطبيق الاستراتيجية المقترحة القائمة على التنوع السياقى فى القرآن الکريم تسعة أسابيع، وتشير نتائج البحث إلي فاعلية الاستراتيجية المقترحة فى تنمية مهارات التذوق اللغوى لطالبات الصف الأول الثانوى الأزهرى، حيث ظهر فرق ذو دلالة إحصائية عند  مستوى (≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التذوق اللغوى لصالح التطبيق البعدى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية