تصور مقترح لدعم جودة البحث التربوي بکليات التربية في مصر (بحث مستل من رسالة الماجستير)

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

تطبيق نظام الجودة الشاملة في مجال البحث التربوي من شأنه أن يرتقي بمستوى الباحثين التربويين، فالبحث الحالي يهدف إلى تقديم تصور مقترح لدعم جودة البحث التربوي بکليات التربية في مصر من خلال التعرف على الإطار الفکري لجودة البحث التربوي، الوقوف على أهم معوقات تحقيق جودة البحث التربوي بکليات التربية في مصر، تحديد متطلبات دعم جودة البحث التربوي بکليات التربية في مصر؛ ولتحقيق تلک الاهداف تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة المشکلة. بني البحث علي مناقشة عدة نقاط أولا جودة البحث التربوي (إطار فکري) مثل: ‌معايير تقييم البحث التربوي، معايير جودة الإشراف العلمي على الرسائل الجامعية المصرية، ثانيا مناقشة: معوقات جودة البحث التربوي بکليات التربية في مصر والتي تتمثل في عدة معوقات منها: المعوقات الاجتماعية والثقافية، المعوقات الإدارية والتشريعية، ثالثا مناقشة متطلبات دعم جودة البحث التربوي بکليات التربية في مصر، رابعاً التصور المقترح لدعم جودة البحث التربوي بکليات التربية في مصروالتي تمثلت في عدة نقاط رئيسية المنطلقات الفکرية للتصور، أهداف التصور المقترح، محاور التصور المقترح والذي يتمثل في عدة آليات تتعلق بمتغيرات تطبيق البحث التربوي، معوقات تطبيق التصور المقترح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية