فاعلية برنامج تدريبي قائم على مباديء تريز الإبداعية في تنمية بعض المواهب الخاصة لدى ذوي الإعاقة السمعية من تلاميذ المرحلة الابتدائية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ علم النفس التربوي و التربية الخاصة المتفرغ کلية التربية جامعة دمياط.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض المواهب الخاصة لدى ذوي الإعاقة السمعية من تلاميذ المرحلة الابتدائية عن طريق مباديء تريز الإبداعية، ولتحقيق هذا الهدف، اتبعت الباحثة المنهج التجريبي؛ للتحقق من فاعلية مباديء تريز الإبداعية، وأعدت الباحثة قائمة ببعض المواهب الخاصة لدى ذوي الإعاقة السمعية من تلاميذ المرحلة الابتدائية، واختبارا لقياس مدى امتلاک التلاميذ للمواهب الخاصة المستهدف تنميتها، کما أعدت الباحثة دليلًا للمدرب؛ للاسترشاد به عند تنمية بعض المواهب الخاصة لدى ذوي الإعاقة السمعية، وطبقت الباحثة على عينة مکونة من (30) من تلاميذ الصفين الخامس و السادس من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع الابتدائية بالمنصورة بمحافظة الدقهلية، واعتمدت على التصميم التجريبي، ثم قامت بتطبيق الاختبار القبلي والبعدي على مجموعة البحث التجريبية، ثم قامت بإجراء المعالجات الإحصائية، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على مباديء تريز الإبداعية في تنمية بعض المواهب الخاصة لدى ذوي الإعاقة السمعية من تلاميذ المرحلة الابتدائية.؛ حيث أثبتت نتائج المقارنة بين الاختبارين القبلي والبعدي لمجموعة البحث، وذلک بتفوق المجموعة التجريبية في القياس البعدي للاختبار، و أوصى البحث بضرورة الاستعانة بمباديء تريز، ومهاراتها عند تنمية المواهب الخاصة للتلاميذ، کذلک ضرورة استخدام استراتيجيات إبداعية متنوعة لضعاف السمع

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية