المعايير التصميمية لبيئة تعلم إلکترونية قائمة على التفاعل بين نمط الدعامات (ثابتة/ مرنة) ووجهة الضبط لتنمية مهارات تطوير الخرائط الذهنية الرقمية لدى طلاب کلية التربية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم ومدير مرکز تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة دمياط

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد معايير تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على نمطى الدعامات ( الثابتة/ المرنة)، وکذلک تحديد مهارات تطوير الخرائط الذهنية الرقمية المطلوب تنميتها لدى طلاب کلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد استبانة لتحديد مهارات تطوير الخرائط الذهنية الرقمية المطلوب تنميتها لدى طلاب کلية التربية، کما أعدت استبانة لتحديد معايير تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على التفاعل بين نمطى الدعامات (الثابتة/ المرنة) ووجهة الضبط، وذلک باستخدام المنهج الوصفى التحليلى، ثم عرض الاستبانتين على الخبراء في مجال تکنولوجيا التعليم، ثم قامت الباحثة بجمع وتحليل البيانات ومعالجتها إحصائيًا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث (معادلة کوبر)، وأشارت النتائج إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة 100% على أهمية کل من المعايير والمؤشرات في حين بلغت نسبة الاتفاق على ارتباط المؤشرات بالمعايير نسبة 100%، کما أشارت نتائج البحث إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة 100% على أهمية کل من المهارات الرئيسة والفرعية، وبناء على ذلک تم التوصل إلى قائمة بمعايير تطوير بيئة تعلم إلکترونية قائمة على التفاعل بين نمطى الدعامات (ثابتة، مرنة) ووجهة الضبط لتنمية مهارات تطوير الخرائط الذهنية الرقمية لدى طلاب کلية التربية، والتي تکونت في صورتها النهائية من (27) معيارا و(189) مؤشرًا. بينما تکونت قائمة مهارات تطوير الخرائط الذهنية الرقمية من (28) مهارة رئيسة و (246) مهارة فرعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية