تطوير بيئة تعلم إلکترونى قائمة على استراتيجية التلعيب لتنمية مهارات الرياضيات لطفل الروضة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

کلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تطوير بيئة تعلم إلکترونى قائمة على استراتيجية التلعيب لتنمية مهارات الرياضيات لطفل الروضة، وللتحقق من ذلک قامت الباحثات بإعداد قائمة بمهارات الرياضيات المطلوب تنميتها لدى طفل الروضة، کما قامت بإعداد قائمة بمعايير تطويروإنتاج بيئة التعلم الإلکترونى وفق استراتيجية التلعيب، وأدوات القياس تمثلت فى اختبار لقياس مهارات الرياضيات اللازم توافرها لدى طفل الروضة، واتبعت الباحثات منهج البحث الوصفى لإعداد الإطار النظرى وإعداد أدوات البحث، بينما اتبعت المنهج التجريبى للتحقق من صحة الفروض، والتحقق من فاعلية المتغير المستقل المتمثل فى تطوير بيئة تعلم إلکتروني قائمة على استراتيجية التلعيب، وتم تطوير بيئة التعلم الإلکتروني وفق نموذج محمد خميس (2009) للتصميم والتطوير التعليمى، واتباع التصميم التجريبى القبلى/ البعدى لمجموعة تجريبية من أطفال المستوى الثانى بالروضة، وتم تطبيق المعالجة التجريبية، وأدوات القياس على عينة البحث، وبتحليل البيانات إحصائياً توصلت لفاعلية تطوير بيئة تعلم إلکتروني قائمة على استراتيجية التلعيب لتنمية مهارات الرياضيات لطفل الروضة، وخلصت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى الجانب المعرفى والأدائى لمهارات الرياضيات فى الاختبار القبلى والبعدى لصالح الاختبار البعدى لاختبار مهارات الرياضيات لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية