فاعلية المدخل متعدد الثقافات فى تنمية بعض مهارات الترجمة لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة دمياط

2 کليـــــة التربيــــــة - جامعة المنصورة

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية المدخل متعدد الثقافات فى تنمية مهارات الترجمة لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة الفرنسية کلية التربية. وقد تکونت عينت الدراسة من (10) طلاب من طلاب الفرقة الثالثة بشعبة اللغة الفرنسية فى کلية التربية جامعة الأزهر کمجموعة تجريبية.ولقد أعد الباحث إستبانة للتوصل من خلالها لقائمة بمهارات الترجمة اللازمة لطلاب شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية، وبرنامج قائم على المدخل متعدد الثقافات، وتم تطبيق إختبار قبلي – بعدي لمهارات الترجمة على مجموعة الدراسة لقياس أدائهم قبل وبعد تطبيق البرنامج. وتم تطبيق البرنامج على المجموعة لمدة أربعة أسابيع، ولقد أوضحت نتائج (إختبار ويلکوکسون) تفوق الأداء البعدي لمجموعة الدراسة على أدائها القبلي فى مهارات الترجمة؛ وکانت قيمة فعالية البرنامج کبيرة (0.93- 0.806) أى أن البرنامج المقترح فعال فى تنمية مهارات الترجمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية