معوقات الشراکة بين المدارس الابتدائية الدامجة وأولياء أمورالأطفال ذوي الإعاقة بمحافظة دمياط.

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

تعد قضية الشراکة بين المدارس الدامجة وأولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة بتلک المدارس من القضايا الحيوية والتي لم تتناولها الأدبيات التربوية بشکل تفصيلي مما يدلل على ان هذا البعد لم ينل الاهتمام الکافي في مجال الدراسات التربوية المعاصرة.
هدف البحث إلى: إبراز الإطار المفاهيمي للمدارس الابتدائية الدامجة قي مصر. واستعراض الأسس العامة لتعزيز الشراکة بين أولياء الأمور والمدارس الابتدائية الدامجة. ورصد أهم المعوقات التي تواجه الشراکة بين المدارس الابتدائية الدامجة وأولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة بمحافظة دمياط. والتوصل لآليات دعم الشراکة بين المدارس الابتدائية الدامجة وأولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة بمحافظة دمياط.
منهج البحث اعتمد البحث على المنهج الوصفي.
نتائج البحث: توصل البحث إلى آليات تفعيل دور الشراکة بين المدارس الابتدائية الدامجة وأولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة بمحافظة دمياط، وتتمثل في:
-        إدراک الفوائد المتوقعة من الشراکة بين المدارس الابتدائية الدامجة وأولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة في النهوض بالعملية التعليمية.
-        الاستفادة من التجارب والخبرات المحلية والعالمية في الشراکة بين المدارس الابتدائية الدامجة وأولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة.
-        انتهاج سياسة تسويقية اجتماعية لبرامج وأنشطة المدارس الابتدائية الدامجة بما يمکنها من تعزيز الشراکة مع المجتمع
-        بناء مناخ دائم وإيجابي للعمل التطوعي والاستفادة من التجارب الناجحة واستثمارها
-        تدريب أعضاء مجالس الأمناء والأباء والمعلمين على أساليب تحقيق الجودة الشاملة في التعليم
-        تشجيع وزارة التربية والتعليم أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة على الشراکة الفعالة من خلال رفع الوعي بأهميتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية