هدف البحث إلى بيان أوجه الاتفاق وأوجه الاختلاف بين مفهومي القيم والأخلاق من خلال نظرة کل من علماء التربية وعلماء الفلسفة وکيفية الاستفادة من ذلک، فلطالما کانت قضية القيم والأخلاق موضوعا مطروحا على مائدة البحث العلمي سواء من جهة علماء التربية أو من جهة علماء الفلسفة؛ وظلت على ذلک لا أقول سنينا طويلة بل قرونا طويلة، ومع ظهور النزعات المادية والفلسفات البرجماتية صار الاهتمام بالفکر القيمي أو الأخلاقي نوعاً من الترف الفکري من وجهة نظر أصحاب هذه الفلسفات؛ ومع ذلک ظل علماء التربية وعلماء الفلسفة يولون هذه القضايا اهتماما خاصا، ولما کانت مقدمات العلوم الإنسانية متشابهة في بعض الأوجه مختلفة في البعض الآخر کان لعلماء کل نوع من العلوم الإنسانية تفسيره للقضايا المختلفة بأسلوب وبطريقة مختلفة عن أسلوب وطريقة علماء العلم الإنساني الآخر؛ ومن هنا بدأ الإشکال حول مفهوم القيم ومفهوم الأخلاق عند علماء العلوم الإنسانية المختلفة من جهة الطرح والتعبير عنه، وقد توصل البحث إلى أن هناک نقاط مشترکة عديدة بين الأخلاق في نظر علماء التربية وعلماء الفلسفة، وأن أشد ما تظهر نقاط الاشتراک بين علماء التربية وعلماء الفلسفة في النظر إلى القيم والأخلاق فإنها تکون بين الفلسفة الدينية ذات النظرة الواقعية التي توازن بين حق الجسد وحق الروح، وقد أوصى البحث بحاجة علماء التربية الملحة للاستفادة من مهارات تکوين القيم وتکوين الأخلاق مما يؤثر إيجابيا على مهاراتهم التربوية.
محمد علي الزغبي, عبد الله الحسيني, & أبو کليلة, هادية محمد رشاد. (2022). مفهوم القيم والأخلاق بين نظرة علماء التربية وعلماء الفلسفة (دراسة تحليلية). مجلة کلية التربية بدمياط, 37(81.02), -. doi: 10.21608/jsdu.2022.230565
MLA
عبد الله الحسيني محمد علي الزغبي; هادية محمد رشاد أبو کليلة. "مفهوم القيم والأخلاق بين نظرة علماء التربية وعلماء الفلسفة (دراسة تحليلية)", مجلة کلية التربية بدمياط, 37, 81.02, 2022, -. doi: 10.21608/jsdu.2022.230565
HARVARD
محمد علي الزغبي, عبد الله الحسيني, أبو کليلة, هادية محمد رشاد. (2022). 'مفهوم القيم والأخلاق بين نظرة علماء التربية وعلماء الفلسفة (دراسة تحليلية)', مجلة کلية التربية بدمياط, 37(81.02), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2022.230565
VANCOUVER
محمد علي الزغبي, عبد الله الحسيني, أبو کليلة, هادية محمد رشاد. مفهوم القيم والأخلاق بين نظرة علماء التربية وعلماء الفلسفة (دراسة تحليلية). مجلة کلية التربية بدمياط, 2022; 37(81.02): -. doi: 10.21608/jsdu.2022.230565