ممارسات الأستاذ الجامعي للقيم التربوية الداعمة للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر طلاب کلية التربية بدمياط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى الوقوف على واقع ممارسات الأستاذ الجامعي للقيم التربوية الداعمة للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر طلاب کلية التربية بدمياط، وکذلک الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية لممارسات الأستاذ الجامعي للقيم التربوية الداعمة للقيادة الأخلاقية والتي تعزى إلى متغير (الشعبة، الفرقة الدراسية). وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي في جمع المعلومات وتفسيرها مع الاستعانة بالاستبانة کأداة بحثية تم تطبيقها على عينة قوامها )971) طالبا من طلاب کلية التربية بدمياط. وتوصل البحث إلى أن ممارسات الأستاذ الجامعي للقيم التربوية المعرفية الداعمة للقيادة الأخلاقية جاءت في المرتبة الأولى، بينما جاءت القيم التربوية السياسية في المرتبة الأخيرة.
      کما توصل البحث إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة من طلاب کلية التربية بجامعة دمياط بالشعبتين العلمية والأدبية فيما يتعلق بممارسات الأستاذ الجامعي للقيم الأخلاقية والاجتماعية والوطنية والسياسية والمعرفية الداعمة للقيادة الأخلاقية في ضوء متغير (الشعبة)، بينما توجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب کلية التربية بجامعة دمياط بالشعبتين العلمية والأدبية فيما يتعلق بممارسات الأستاذ الجامعي للقيم السياسية الداعمة للقيادة الأخلاقية لصالح طلاب الشعبة الأدبية. بينما توجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب کلية التربية بجامعة دمياط حول ممارسات الأستاذ الجامعي للقيم التربوية - بأبعادها الخمسة - الداعمة للقيادة الأخلاقية تبعا للفرقة الدراسية لصالح طلاب الفرقة الرابعة. وقد أوصى البحث ببعض المقترحات التي قد تسهم بشکل کبير في دعم القيادة الأخلاقية للأستاذ الجامعي للقيم التربوية.
الکلمات المفتاحية : الأستاذ الجامعي، القيم التربوية، القيادة الأخلاقية، طلاب کلية التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية