هدفت الدراسة إلى وضع آليات مقترحة لتطوير الأداء الإداري بمدارس التعليم العام في مصر للنهوض بمستوى الأداء، ونشر ثقافة الإرجونوميکا داخل المدارس، والسعي نحو التغيير من أجل إرضاء العاملين، وتحقيق النجاح المؤسسي في مناخ آمن ومريح يتفق مع احتياجاتهم وإمکانياتهم، مستخدما المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة وأهدافها، ومن خلال الإطار النظري والاطلاع على الدراسات السابقة توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن الإرجونوميکا (الهندسة البشرية) يمکن أن تعمل على تحسين وتطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم العام، وذلک عن طريق العمل على تطوير الجوانب التکنولوجية والتکيف مع التغيرات البيئية والتنظيمية، وتقليل مقدار استهلاک الطاقة البشرية والإجهاد البشري، تحسين مؤشرات الراحة في العمل وزيادة الرضا لدى العاملين في أداء العمل وتوفير مناخ آمن ومريح يتفق مع احتياجاتهم وإمکانياتهم، وفي ضوء النتائج تم التوصل لمجموعة من التوصيات؛ منها أن يتم الاستفادة من هذه الدراسة في مدارس التعليم العام بمصر، والمهتمين بتطبيق النظريات الحديثة لتوفير أعلى معدلات الراحة والأمان للعاملين لتحقيق أعلى مستوى من الکفاءة في الأداء لمديري المدارس، وبالتالي تحقيق أهداف المدرسة.
محمد سعد, هبة الله فوزي, & محمد صيام, إيمان توفيق. (2022). تطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم العام بمصر في ضوء مدخل الإرجونوميکا "الهندسة البشرية". مجلة کلية التربية بدمياط, 37(81.01), -. doi: 10.21608/jsdu.2022.229617
MLA
هبة الله فوزي محمد سعد; إيمان توفيق محمد صيام. "تطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم العام بمصر في ضوء مدخل الإرجونوميکا "الهندسة البشرية"", مجلة کلية التربية بدمياط, 37, 81.01, 2022, -. doi: 10.21608/jsdu.2022.229617
HARVARD
محمد سعد, هبة الله فوزي, محمد صيام, إيمان توفيق. (2022). 'تطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم العام بمصر في ضوء مدخل الإرجونوميکا "الهندسة البشرية"', مجلة کلية التربية بدمياط, 37(81.01), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2022.229617
VANCOUVER
محمد سعد, هبة الله فوزي, محمد صيام, إيمان توفيق. تطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم العام بمصر في ضوء مدخل الإرجونوميکا "الهندسة البشرية". مجلة کلية التربية بدمياط, 2022; 37(81.01): -. doi: 10.21608/jsdu.2022.229617