معوقات الرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة دمياط

2 کلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

        يهدف البحث إلى وضع آليات مقترحة لتنمية الرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، من خلال التعرف عن الإطار المفاهيمي للرضا الوظيفي والکشف عن العوامل المؤثرة في الرضا الوظيفي لدى المعلمين والوقوف على أهم مظاهر الرضا وعدم الرضا عند المعلمين والتوصل إلى معوقات تنمية الرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت. واعتمد البحث على المنهج الوصفي وتوصل البحث إلى بعض الآليات المقترحة، والتي تُسهم في تنمية الرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، والتي تتمثل في ممارسة القيادة من منظور أخلاقي واستخدام أسلوب التحفيز وممارسة القيم الإنسانية والمشارکة في اتخاذ القرارات والکفاءة في إدارة الوقت واستخدام أنماط قيادية متنوعة وتعظيم العلاقات الإنسانية واحترام الذات للمعلمين وتقديرها
The study aims to put proposed mechanisms to develop job satisfaction among middle school teachers in Kuwait through Recognizing the conceptual framework of job-satisfaction, revealing the influential factors on job-satisfaction among teachers, determining the most important aspects of satisfaction and dissatisfaction among teachers, recognizing the constraints of job-satisfaction development among middle school teachers in Kuwait.  The research depended on the Descriptive Research Method. The research concluded with some proposed mechanisms which contribute to job-satisfaction development among middle school teachers in Kuwait as the following Practicing administration from on ethical perspective, using the stimulation method, practicing the human value, involving in taking- decisions, efficiency in time management, using various administrative style, maximizing human relationships and respecting and appreciation of teachers.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية