متطلبات تطوير منظومة التعليم عن بعد لمدارس التعليم الثانوي العام في دمياط في ضوء المتغيرات المعاصرة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 وکيل المدرسة الدولية

2 کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير منظومة التعليم عن بعد لطلاب التعليم الثانوي العام في مصر في ظل جائحة کورونا وذلک من خلال التعرف على ماهية التعليم عن بعد وخصائصه وأهميته ومبرراته والمعوقات التي تعوق دون تطويره، وبيان انعکاس جائحة کورونا على التعليم الثانوي العام في مصر، والوصول لمقترحات لتطوير تلک المنظومة. واستخدمت المنهج الوصفي، وأوصت بضرورة - تنظيم ورش عمل داخلية وندوات إلکترونية وفعاليات ومؤتمرات لتوضيح أهمية استخدام التعليم عن بعد في مواجهة أزمة کورونا. وتصميم طرق التعليم وفق احتياجات الطلاب التعليمية مثل عمليات المحاکاة أو الاختبارات عبر الإنترنت. وعقد دورات وورش عمل لأفراد المجتمع وأولياء الأمور للتعرف على طبيعة نظام التعليم عن بعد وتحسين اتجاهاتهم نحو هذا النظام التعليمي.
The study aimed to develop the distance education system for general secondary education students in Egypt in light of the Corona pandemic, by identifying what distance education is, its characteristics, importance, justifications, and the obstacles that hinder its development, and the reflection of the Corona pandemic on general secondary education in Egypt, and arriving at proposals to develop That system. It used the descriptive approach, and recommended the necessity - to organize internal workshops, electronic seminars, events and conferences to clarify the importance of using distance education in facing the Corona crisis. Designing educational methods according to students' educational needs, such as simulations or online tests. Holding courses and workshops for community members and parents to learn about the nature of the distance education system and improve their attitudes towards this educational system.

الموضوعات الرئيسية