وحـدة تعليمية مقترحـة قائمة على الخرائط الذهنية لتنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لطلاب الصف الأول الثانوي بحث مقدم ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس (تکنولوجيا التعليم)

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

کليـة التـربيـة بتفهنا الأشراف – جامعـة الأزهـر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء وحدة تعليمية مقترحـة بمقرر الحاسوب وتکنولوجيا المعلومات لتنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في إعداد وتصميم أدواته والمتمثلة في: أداة تحليل المحتوى، واستبانة تحديد مفاهيم المواطنة الرقمية الواجب توافرها بمقرر الحاسوب وتکنولوجيا المعلومات للصف الأول الثانوي من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين، ثم قائمة بالأهداف العامة والإجرائية للوحدة المقترحة، وأخيرًا وحدة تعليمية مقترحة قائمة على الخرائط الذهنية لتنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
وتوصلت نتائج البحث إلى أن مفاهيم المواطنة الرقمية الواجب تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين (75) مفهومًا، وأن قائمة الأهداف العامة والإجرائية للوحدة المقترحة تضمنت في صورتها النهائية (10) أهداف عامة، و(77) هدفًا معرفيًا إجرائيًا مرتبطًا بمفاهيم المواطنة الرقمية، وبناءً على ما سبق تم تصميم وبناء الوحدة التعليمية المقترحة وفقًا لاستراتيجية الخرائط الذهنية، ثم تحکيمها، وبعد تنفيذ تعديلات السادة المحکمين أصبحت الوحدة التعليمية المقترحة القائمة على الخرائط الذهنية لتنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي في صورتها النهائية.
ومن أهم توصيات البحث: ضرورة إدراج الوحدة التعليمية المقترحة القائمة على الخرائط الذهنية لتنمية مفاهيم المواطنة الرقمية بمقرر الحاسوب وتکنولوجيا المعلومات للصف الأول الثانوي، وتدريس وتوظيف الوحدة التعليمية المقترحة في بيئات تعلم مختلفة وباستراتيجيات تدريس متنوعة کالألعاب التعليمية الإلکترونية، والتعلم المدمج، والواقع المعزز، والواقع الافتراضي، کما يمکن تدريسها بالطريقة التقليدية أيضًا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية