معايير تطوير بيئات التعلم الإلکترونية القائمة على الفيديو الرقمي لتنمية مهارات إنتاج الاستوديو الافتراضي التعليمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد -کلية التربية – جامعة دمياط

2 مدرس تکنولوجيا التعليم -کلية التربية - جامعة دمياط

3 معيد بقسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية-جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد معايير تطوير بيئات التعلم الإلکترونية القائمة على الفيديو الرقمي؛ لتنمية مهارات إنتاج الاستوديو الافتراضى التعليمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وللتحقق من ذلک قام الباحثون بإعداد استبانتين لتحديد کل من مهارات إنتاج الاستوديو الافتراضى التعليمى المطلوب تنميتها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ومعايير تطوير بيئات التعلم الإلکترونية القائمة على الفيديو الرقمي، وذلک باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم عرض الاستبانتين على الخبراء والمتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم. حيث تکونت عينة البحث من تسعة محکمين من المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم.
وقد أشارت نتائج البحث المتعلقة بمعايير تطوير بيئات التعلم الإلکتروني القائمة على الفيديو الرقمي إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة 100% على أهمية کل من المعايير، والمؤشرات التي تم تحديدها في مجالين رئيسين هما المعايير التربوية والمعايير التکنولوجية، وبلغت نسبة الاتفاق على ارتباط المؤشرات بالمعايير نسب تتراوح بين (95%:100%)، کما أشارت النتائج إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة 100% على أهمية کل من المهارات الرئيسة، والفرعية لإنتاج الاستوديو الافتراضى التعليمى. وفي ضوء ما سبق تحددت قائمة بمعايير تطوير بيئات التعلم الإلکترونية القائمة على الفيديو الرقمي؛ لتنمية مهارات إنتاج الاستوديو الافتراضى التعليمى، لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، والتي تکونت في صورتها النهائية من (10) معيارًا، و(109) مؤشرًا دالًا على تحقق هذه المعايير. بينما تکونت قائمة مهارات إنتاج الاستوديو الافتراضي التعليمي من (3) مهارة رئيسة و(38) مهارة فرعية و(95) مؤشرًا دالا على تحقق هذه المهارات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية