أثر اختلاف نمطي الإنفوجرافيک التعليمي (الثابت /المتحرک) فى بيئة تدريب إلکترونية لتنمية مهارات الکتابة باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم ووکيل الکلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة کليـة التربية ـ جامعة دمياط

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کليـة التربية ـ جامعة دمياط

3 معلم أول أ لغة إنجليزية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس أثر اختلاف نمطي الإنفوجرافيک التعليمي (الثابت /المتحرک) فى بيئة تدريب إلکترونية في تنمية مهارات الکتابة باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية، واتبع الباحثون کلاً من: منهج البحث الوصفي التحليلي في عرض ووصف وتحليل أدبيات المجال من خلال الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة لإعداد الإطار النظري للبحث الحالى، وإعداد أدوات البحث المتمثلة فى استبانة لتحديد قائمة المعايير التصميمية لبيئة التدريب الإلکترونية القائمة على الإنفوجرافيک التعليمي(الثابت /المتحرک) في تنمية مهارات الکتابة باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية، واستبانة لتحديد مهارات الکتابة باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية، واختبار مهارات الکتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية (عينة البحث)، وبطاقة لتحليل مهارات الکتابة وکذلک استخدام المنهج شبه التجريبي للتحقق من صحة فروض البحث والتعرف على أثر المتغير المستقل المتمثل فى الإنفوجرافيک التعليمي بنمطيه (الثابت /المتحرک) فى بيئة تدريب إلکترونية على المتغير التابع (مهارات الکتابة باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية)، وتکونت عينة البحث من (60) طالبًا بالصف الأول الثانوي بمعاهد السنبلاوين الثانوية بمنطقة الدقهلية الأزهرية بقطاع المعاهد الأزهرية، وأسفرت نتائج الجانب التطبيقي للمعالجة التجريبية عن فاعلية الإنفوجرافيک التعليمي بنمطيه المتحرک ببيئة التدريب الإلکترونية، وعن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≥ (0.05)  بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في اختبار مهارات الکتابة وبطاقة تحليل مهارات الکتابة باللغة الإنجليزية في التطبيق البعدي لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح المجموعة الثانية التي استخدمت بيئة التدريب الإلکترونية بنمط الإنفوجرافيک المتحرک.


 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية