معايير تصميم کتاب إلکتروني قائم على البرمجة اللغوية العصبية لتنمية مهارات الإدراک البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد- کلية التربية - جامعة دمياط

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة دمياط

3 باحثة ماجستير / قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد المعايير التصميمية لکتاب إلکتروني قائم على البرمجة اللغوية العصبية؛ لتنمية مهارات الإدراک البصري لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وللتحقق من ذلک قام الباحثون بإعداد استبانتين لتحديد کل من مهارات الإدراک البصري المطلوب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، معايير تصميم کتاب إلکتروني قائم على البرمجة اللغوية العصبية، وذلک باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم عرض الاستبانة على الخبراء والمتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم. حيث تکونت عينة البحث من تسعة محکمين من المتخصصين في المجال.
     وقد أشارت نتائج البحث المتعلقة بمعايير تصميم کتاب إلکتروني قائم على البرمجة اللغوية العصبية إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة 100% على أهمية کل المعايير، والمؤشرات التي تم تحديدها في مجالين رئيسين هما المعايير التربوية والمعايير التکنولوجية، وبلغت نسبة الاتفاق على ارتباط المؤشرات بالمعايير نسبة 100%، کما أشارت النتائج إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة100%  على أهمية کل من المهارات الرئيسة، والفرعية لتصميم الکتاب الإلکتروني، وفي ضوء ما سبق تحددت قائمة بمعايير تصميم کتاب إلکتروني قائم على البرمجة اللغوية العصبية؛ لتنمية مهارات الإدراک البصري، لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والتي تکونت في صورتها النهائية من (14) معيارًا و(91) مؤشرًا دالا على تحقق هذه المهارة.
بينما تکونت قائمة مهارات الإدراک البصري من(3) مهارات رئيسة و(25) مهارة فرعية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية