متطلبات تحسين الطلب الاجتماعي على التعليم الابتدائي بالأزهر الشريف

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ التخطيط التربوى المتفرغ

2 معلم لغة عربية منطقة المنصورة الأزهرية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلقاء الضوء على متطلبات تحسين الطلب الاجتماعى على التعليم الأزهري. واعتمد البحث على المنهج الوصفى الذى يعتمد على دراسة الظاهرة کما توجد فى الواقع. واستخدم الباحث الاستبانة کأداة أساسية لجمع المعلومات.  وتم تطبيق أداة البحث على عينة من الخبراء والتربويين والقيادات بالأزهر الشريف بواقع 5 إدارات وهي ( المنصورة – طلخا – شربين – بلقاس – ميت غمر ) ، وبلغت العينة الإجمالية للبحث الحالي (500) مفردة من  الخبراء والتربويين والقيادات بالأزهر الشريف بهدف التعرف على آرائهم في قياس نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تواجه الطلب الاجتماعي على التعليم الأزهري. أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية واختلافات في استجابات عينة الدراسة حول التحليل البيئي الداخلي والخارجي للطلب الاجتماعي على التعليم الأزهري فيما يخص نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص الخارجية و التهديدات والتحديات الخارجية‏ حيث جاءت قيم کا2 لاستقلالية الاستجابات عن العينة جميعها غير دالة، مما يدل على عدم تأثير نوع المستجيب على استجابته. وفيما يخص عوامل البيئة الخارجية المحلية المصرية المؤثرة على منظومة التعليم قبل الجامعي الأزهري، فقد أسفرت نتائج هذا المحور أنه جاءت قيم کا2 لاستقلالية الاستجابات عن العينة جميعها غير دالة، مما يدل على عدم تأثير نوع ‏المستجيب على استجابته، کما جاءت قيم المتوسطات المرجحة لاستجابات العينة على عبارات الجزئية الثانية من المحور الأول بين ‏‏(2.79 – 2.58)، مما يدل على أنَّ الاتجاه العام لاستجابات العينة على هذا المحور (موافق).‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية