تطوير مقياس للوعي الانفعالي وتقدير خصائصه السيکومترية لدى التلاميذ المعاقـين حرکيا بالمرحلة الإعدادية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية وعميد الکلية سابقا

2 مدرس الصحة النفسية

المستخلص

إن العمل على تصميم مقياس للوعي الانفعالي لدى التلاميذ المعاقين حرکيًا بالمرحلة الإعدادية، والتأکد من الخصائص السيکومترية له، کان الهدف الرئيس للبحث الحالي تبعًا لقلة المقاييس التي تهتم بدراسة الوعي الانفعالي لدى فئة التلاميذ المعاقين حرکيًا في المرحلة الإعدادية في ظل التحفظات العددية الحديثة، حيث أن هذه الفئة من المعاقين تشعر بالعجز المفاجئ نتيجة انخفاض القدرة على التکيف مع البيئة بسبب الإعاقة الحرکية، والجانب الانفعالي لديهم يؤثر بشکل سلبي عليهم إذا ما ترک على حاله.
لذا سعى البحث لتصميم مقياس يهتم بقياس الوعي الانفعالي لدى التلاميذ المعاقين حرکيًا في المرحلة الإعدادية، والتأکد من الخصائص السيکومترية له، کسبيل لمعرفة مستوى الوعي الانفعالي لدى هؤلاء التلاميذ

الموضوعات الرئيسية