معايير تطوير بيئة تعلم قائمة على الجولات الافتراضية لتنمية مهارات استخدام بعض الأجهزة التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم ووکيل کلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومدير مرکز إنتاج المقررات الإلکترونية – جامعة دمياط

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد وعضو لجنة التصنيف الدورى والنشر العلمى سابقاً کلية التربية - جامعة دمياط

3 کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي تحديد معايير تطوير بيئة تعلم قائمة على الجولات الافتراضية، لتحقيق هذا الهدف أعد الباحثون استبانة لتحديد قائمة بمعايير تطوير بيئة تعلم قائمة على الجولات الافتراضية، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي في عرض واستخلاص المعايير من الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة، وأعد الباحثون استبانة لتحديد قائمة المهارات اللازمة لتنمية مهارات استخدام بعض الأجهزة التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، واعتمد البحث على تطوير استبانة لاستطلاع رأى الخبراء في تکنولوجيا التعليم في مدى وضوح صياغة کل معيار وصحته العلمية، وکفاية المعايير ومؤشراتها، وعلاقة المؤشرات بالمعايير المنتمية إليها، وطُبقت الاستبانة على عينة من المحکمين المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم، وأسفرت نتائج البحث عن التوصل لقائمة بمعايير تطوير بيئة تعلم قائمة على الجولات الافتراضية مکونة من ثلاث مجالات رئيسية وهما (المعايير التربوية والنفسية، والمعايير التکنولوجية والفنية،  ومعايير التفاعلية والتحکم التعليمي)، يندرج تحتهما عدد (17) معياراً و(140) مؤشر.

الموضوعات الرئيسية