استراتيجية مقترحة للتعلم المدمج قائمة على النظرية البنائية لتنمية مهارات البحث العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 مدرس حاسب آلي بمدارس الهدى والنور الخاصة ، (باحثة ماجستير/ قسم تکنولوجيا التعليم)

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد بکلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تصميم استراتيجية مقترحة للتعلم المدمج قائمة على النظرية البنائية لتنمية مهارات البحث العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، ولتحقيق ذلک تم إعداد قائمة بمهارات البحث العلمي المطلوب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، کما تم إعداد قائمة بمعايير تطوير بيئة للتعلم المدمج واستخدم فى ذلک المنهج الوصفى التحليلي، و قد تم عرض القائمتين على الخبراء والمتخصصين فى مجالى تکنولوجيا التعليم، ومناهج وطرق تدريس العلوم. حيث تکونت عينة البحث من تسعة عشر محکمًا من المتخصصين فى مجالى تکنولوجيا التعليم ومناهج وطرق تدريس العلوم. وقد قامت الباحثتان بجمع وتحليل البيانات ومعالجاتها إحصائيًا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث (معادلة کوبر)، کما تم تقديم تصور مقترح لاستراتيجية للتعلم المدمج قائمة على النظرية البنائية لتنمية مهارات البحث العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

الموضوعات الرئيسية