معايير تصميم بيئات التعلم الإلکتروني المصغر لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 معيد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية-جامعة دمياط

2 أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم - کلية التربية جامعة دمياط

3 مدرس تکنولوجيا التعليم - کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد المعايير التصميمة لبيئات التعلم الإلکتروني المصغر؛ لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وللتحقق من ذلک قام الباحثون بإعداد استبانتين لتحديد کل من مهارات تصميم مواقع الويب المطلوب تنميتها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ومعايير تصميم بيئات التعلم الإلکتروني المصغر، وذلک باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم عرض الاستبانتين على الخبراء والمتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم. حيث تکونت عينة البحث من تسعة محکمين من المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم.
وقد أشارت نتائج البحث المتعلقة بمعايير تصميم بيئات التعلم الإلکتروني المصغر إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة 100% على أهمية کل من المعايير، والمؤشرات التي تم تحديدها في مجالين رئيسين هما المعايير التربوية والمعايير التکنولوجية، وبلغت نسبة الاتفاق على ارتباط المؤشرات بالمعايير نسب تتراوح بين (95%:100%)، کما أشارت النتائج إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة 100% على أهمية کل من المهارات الرئيسة، والفرعية لتطوير مواقع الويب. وفي ضوء ما سبق تحددت قائمة بمعايير تصميم بيئات التعلم  الإلکتروني المصغر؛ لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب، لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، والتي تکونت في صورتها النهائية من (13) معيارًا، و(121) مؤشرًا دالًا على تحقق هذه المعايير. بينما تکونت قائمة مهارات تطوير مواقع الويب من (14) مهارة رئيسة و(56) مهارة فرعية و(135) مؤشرًا دالا على تحقق هذه المهارات.

الموضوعات الرئيسية