تصور مقترح لدور الأخصائي الاجتماعي في رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التربية الفکرية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

يحتاج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى رعاية مکثفة داخل مدارس التربية الفکرية، ولذلک يحتاجون إلى فريق عمل يکون متخصصًا ومدربًا تدريبًا جيدًا يمتلک مهارات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وکذلک تمتلک الکفاءة التي تجعلهم قادرين على تقديم خدمات تعليمية تتناسب مع احتياجات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتنمي من قدراتهم وتجعلهم على قدرٍ عالٍ من الاندماج والتکيف مع المجتمع، ومن هنا يأتي الهدف من هذه الدراسة ، وهو التعرف على دور الأخصائي الاجتماعي في تقديم الرعاية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؛ لذا استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة  إلى مجموعة من التوصيات، ومن أهمها : ضرورة إنشاء وحدة وذلک بهدف وضع استراتيجية وطنية شاملة؛ لمواجهة الانتهاکات التي يتعرض لها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، وضرورة متابعة أولياء الأمور لتوجيهات الأخصائي الاجتماعي؛ لتقديم رعاية أفضل للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، تفعيل الرقابة على الأطفال العادين؛ لتقليل حالات التنمر والاضطهادات التي يتعرض لها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية