إدارة المرونة التنظيمية مدخلا لتحقيق التميز المؤسسى لمؤسسات رياض الأطفال في مصر

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ وعميد کلية التربية سابقًا کلية التربية- جامعة دمياط

3 أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

تعد الإدارة المدرسية وإدارة االروضة جزءا من الإدارة التعليمية ، وهى أصغر تشکيل إدارى ، لکنها من أهم التشکيلات الإدارية ، وذلک لأنها المنفذ الأساسى للسياسة التعليمية ، حيث لم تعد مهمة مدير المدرسة تقتصر على المحافظة على النظام في المدرسة والروضة ، والتأکد من سير الدراسة وفق المنهج والبرنامج اليومى ، وتفقد الحضور والغياب ـ بل أصبحت هناک مجالات تربوية جديدة فرضت نفسها ، حيث أصبح محور عمل الإدارة ينصب على المنتج التعليمى (الطالب)، والسعى لتوفير الإمکانات التي تساعد على توجيه نموه من جميع الجوانب المعرفية والوجدانية والعقلية والروحية والبدنية ، وعلى المعلم وتهيئة المناخ والظروف المناسبة له حتى يتسنى له أن يقوم بعمله على الوجه الأکمل ، وهذا يتطلب منح الإدارة المدرسية صلاحيات تساعدها على تحقيق أهدافها وتحقيق رؤية مصر 2030. 

الموضوعات الرئيسية