استراتيجية قائمة علي القراءة التناصية لتنمية بعض مهارات الإنتاج اللغوي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية رئيس قسم المناهج وطرق التدريس السابق العميد الأسبق لکلية التربية- جامعة دمياط

2 أستاذ المناهـج وطـرق تدريس اللغة العربية وکيل کلية التربية للدراسات العليا والبحوث جامعة دمياط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات الإنتاج اللغوي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية باستخدام استراتيجية قائمة على القراءة التناصية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء برنامج قائم على القراءة التناصية محددة أهدافه، ومحتواه، وطرق تدريسه، وأساليب تقويمه، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ لوصف الواقع الحالي الذي يقوم عليه تدريس الإبداع اللغوي، واستقراء البحوث والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيري البحث (القراءة التناصية- مهارات الإبداع اللغوي)، واستعراض الإطار النظري للبحث، والمنهج التجريبي؛ للتحقق من فاعلية البرنامج المقترح، وأعدت الباحثة قائمة بمهارات الإبداع اللغوي، واختبار لقياس مستوى الطلاب في مهارات الإبداع اللغوي المستهدف تنميتها، کما أعدت الباحثة دليلًا للمعلم؛ للاسترشاد به عند تدريس البرنامج المقترح، وتم تطبيق هذا البحث على مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري بمعهد فتيات الشهيد محمد العزبي الثانوي ببرج البرلس التابع لإدارة بلطيم الأزهرية بمحافظة کفر الشيخ، وبلغ عددهم خمس وعشرين طالبة، واعتمدت الباحثة على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي، ثم قامت الباحثة بإجراء المعالجات الإحصائية، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج.

الموضوعات الرئيسية