تقدير الذات وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية لدى ذوي صعوبات التعلم والعاديين من تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

أستاذ بقسم علم النفس التربوي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن دلالة الفروق في تقدير الذات وفقاً لبعض المتغيرات التصنيفية لدى ذوي صعوبات التعلم والعاديين من تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت، حيثتماستخدام المنهج الوصفي بالطريقة الارتباطية لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها؛ وإعداد مقياس لتقدير وتطبيقه على عينة مکونة (30) من التلاميذ العاديين و(20) من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. في الصفوف (الثالث والرابع والخامس) في المرحلة الابتدائية في دولة الکويت من العاديين. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: (1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات بين العاديين وذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ و(2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات بين العاديين وفقا لمتغير الجنس، (3) عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقدير الذات بين التلاميذ ذوى صعوبات التعلمً وفقاً للصف الدراسي، (4) وجود فروق دالة إحصائياً في تقدير الذات بين  التلاميذ ذوى صعوبات وفقاً للعلاقة مع الزملاء.

الموضوعات الرئيسية