فاعلية برنامج تدريبي قائم على TEACCH في تنمية مهارات الإدراک البصري لدي الأطفال التوحديين

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 طالبة ماجستير

2 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى معرفة حجم اثر فاعلية برنامج تدريبي قائم على TEACCH في تنمية مهارات الإدراک البصري لدى الأطفال التوحديين وتکونت عينة الدراسة من (5) أطفال توحديين وتکونت أدوات الدراسة من مقياس کارز CARS للذکاء للطفل التوحدي ومقياس الإدراک البصري (إعداد الباحثة) وهو يتضمن مهارات (التمييز البصري، الذاکرة البصرية، تمييز الشکل والارضية، الاغلاق البصري، إدراک العلاقات المکانية) والبرنامج التدريبي قائم على (TEACCH) (إعداد الباحثة) واسفرت نتائج الدراسة الى وجود أثر دال احصائيا للبرنامج التدريبي القائم على TEACCH في تنمية الادراک البصري (المهارات الفرعية والدرجة الکلية) لدى الأطفال التوحديين ووجود حجم أثر للبرنامج التدريبي القائم على TEACCH في تنمية الادراک البصري (المهارات الفرعية والدرجة الکلية) لدى مجموعة من الأطفال التوحديين.

الموضوعات الرئيسية