التدفق النفسي وعلاقته بالتوافق الزواجي لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة دمياط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 طالبة ماجستير صحة نفسية - کلية التربية – جامعة دمياط

2 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ- کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التدفق النفسي والتوافق الزواجي لدى معلمي المرحلة الثانوية، وتم تطبيق البحث على عينة من معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة دمياط، وأجريت الدراسة على (205) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية بواقع (95 ذکرًا - 110 أنثى) و(80 علمي - 125 أدبي). واستخدمت مقياس التدفق النفسي (إعداد الباحثة)، ومقياس التوافق الزواجي (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث لصالح الذکور في التدفق النفسي، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين الذکور، والإناث في التوافق الزواجي. ويوجد تأثير دال إحصائيًا للتخصص (علمي، أدبي) لدى عينة الدراسة لصالح التخصص العلمي للتدفق النفسي، ويوجد تأثير دال إحصائيًا للتخصص (علمي، أدبي) لدى عينة الدراسة لصالح التخصص الأدبي للتوافق الزواجي. ووجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين التدفق النفسي بمکوناته الفرعية والتوافق الزواجي بمکوناته الفرعية. وأمکن التنبؤ بالتوافق الزواجي من أبعاد التدفق النفسي لعينة البحث الحالي.

الموضوعات الرئيسية