دراسة لبعض أساليب التفکير في علاقاتها بالتحصيل الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية النوعية بدمياط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 المعيد بقسم العلوم التربوية والنفسية -بکلية التربية النوعية جامعة دمياط

2 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ وعميد کلية التربية (سابقاً) – جامعة دمياط

3 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ

المستخلص

هدفت البحث الحالي الي دراسة العلاقة بين بعض أساليب التفکير والتحصيل الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية النوعية بدمياط، وفحص الفروق في أساليب التفکير تبعاً لمتغيري النوع (ذکور -إناث) وقد أجريت الدراسة على عينة بلغ قوامها (100) طالباً من طلاب کلية التربية النوعية بدمياط. وتم تطبيق مقياس أساليب التفکير (إعداد / ستيرنبرج وواجنر(Sternerg &Wagner) ترجمة وتقنين / عبد المنعم الدردير وعصام الطيب (2004) علي عينة الدراسة، وانتهت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة موجبة دالة بين التحصيل الأکاديمي وبعض أساليب التفکير، وهي: التشريعي، التنفيذي، العالمي، المتحرر، الهرمي، الملکي والخارجي، في حين لا توجد علاقة بين التحصيل الأکاديمي وأسلوب التفکير الحکمي والفوضوي. کما کشفت النتائج عن وجود علاقة موجبة دالة بين التحصيل الأکاديمي وبعض أساليب التفکير. علاوة على ذلک فقد أسفرت النتائج عن کما کشفت النتائج وجود فروق دالة احصائياً بين الطلاب والطالبات في أساليب التفکير. التشريعي، الحکمي، العالمي، المتحرر، الهرمي اتجاه الذکور، في حين جاءت الفروق في اتجاه الإناث في أساليب التفکير التنفيذي، المحلي، والملکي، کما لم تسفر النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في أساليب التفکير المحافط، الأقلي، الفوضوي، الداخلي، والخارجي.  وقد تم مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الموضوعات الرئيسية