فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لخفض السلوک الانطوائي لدي المتلعثمين من تلاميذ المدارس الابتدائية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة دمياط

2 کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلي تصميم  برنامج إرشادي انتقائي لخفض السلوک الانطوائي لدي المتلعثمين من تلاميذ المدارس الابتدائية , وتکونت عينة البحث  من (8) تلميذاً من الذکور المسجلين بالصف الرابع الابتدائي بمحافظة الاسکندرية , وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9-10) سنوات , واستخدمت الدراسة اختبار الذکاء المصور (إعداد : أحمد زکي صالح) , ومقياس التلعثم ( إعداد : مني توکل) , ومقياس السلوک الانطوائي للمتلعثمين ( إعداد : الباحثة ), وبرنامج إرشادي انتقائي لخفض السلوک الانطوائي لدي المتلعثمين من تلاميذ المدارس الابتدائية ( إعداد : الباحثة) ,تم استخدام المنهج شبه التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة , باتباع القياس ( القبلي , البعدي , التتبعي ) لها . وتوصلت نتائج الدارسة إلي 1- توجود فروق ذات  دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي لمجموعة البحث الحالي علي مقياس السلوک الانطوائي (إعداد : الباحثة ) في اتجاه التطبيق البعدي 2- لاتوجد فروق ذات  دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي لمجموعة البحث الحالي علي مقياس السلوک الانطوائي (إعداد : الباحثة)مما يشير إلي فاعلية البرنامج الارشادي المقترح.

الكلمات الرئيسية