درجة توظيف معلمي التاريخ للمستحدثات التکنولوجية فى التدريس

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

کلية التربية -جامعة المنصورة

المستخلص

      هدفت هذه الدراسة الکشف عن دور معلمي التاريخ  لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية بدولة الکويت فى استخدامهم المستحدثات التکنولوجية فى العملية التعليمية، قد تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التاريخ بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية  والبالغ عددهم (703) معلمًا ومعلمة، وتم اختيار عينة الدراسة بصورة عشوائية من مجتمع الدراسة والذى بلغ عددهم (160)،  کما استخدم الباحث أداة ملاحظة مکونه من (41) عبارة غطت ستة مجالات رئيسة ، وتوصلت النتائج ان دور معلمي ضرورة توظيف المستحدثات التکنولوجية فى العملية التعليمية جاء بدرجة متوسطة، فقد لاحظ الباحث انخفاض فى مهارات التدريس باستخدام المستحدثات التکنولوجية من قبل معلمى التاريخ بالمرحلة الثانوية  وأن استخدام الوسائل التعليمية وما تقدمه من دور مهم في عملية التعليم والتعلم وجودته قليل جداً من قبل معلمى التاريخ بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية , في ظل تقدم تکنولوجي مضطرد في مجال تکنولوجيا التعليم، وأوصي البحث ضرورة تجهيز جميع مدارس المرحلة الثانوية بالإمکانات التي تسمح باستخدام مستحدثات تکنولوجيا التعليم،عقد دورات تدريبية لجميع معلمي التاريخ ، ويتم من خلالها إطلاعهم على ما استجد في مجال استخدام تقنيات التعليم، تدريب معلمي التاريخ لاستخدام المستحدثات التکنولوجية وکيفية توظيفها في العملية التعليمية، نشر الوعي بأهمية توظيف المستحدثات التکنولوجية في العملية التعليمية، لدى الطالب وأولياء الامور، ضرورة إنشاء مراکز متخصصة لإنتاج البرامج التعليمية وتجهيزها لإستخدام المدارس