تطوير قائمة تقدير المشکلات السلوکية والتحقق من خصائصها السيکومترية لدى أطفال الروضة بدولة الکويت

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في التربية تخصص "علم نفس تربوي

2 أستاذ علم النفس التربوي وعميد کلية التربية سابقاً کلية التربية - جامعة دمياط

3 أستاذ الصحة النفسية وعميد کلية التربية سابقاً کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير قائمة تقدير المشکلات السلوکية لأطفال الروضة بدولة الکويت، وتقدير الخصائص السيکومترية لها وتکونت عينة البحث من (30) طفل طفلة من أطفال الروضة، وتراوحت أعمارهم بين (4-6) سنوات، وأعد الباحثون قائمة تقدير المشکلات السلوکية لأطفال الروضة لاستخدامها في البحث، وأشارت نتائج البحث إلى أن القائمة تتمتع بشروط القياس الجيد حيث حققت فقراتها معاملات ارتباط دالة احصائياً بالأبعاد التي تنمتي اليها حيث تراوحت بين (0,407& 0,750)، کما تراوحت معاملات الارتباط بين کل بعد والدرجة الکلية للقائمة بين (849,0& 0,973)، کما أشارت النتائج إلى تمتع القائمة بمستوى جيد من الثبات حيث تراوحت معاملات الارتباط بطريقة اعادة الاختبار بين (0,567& 0,867) وهي دالة عند (0,01)، کما بلغت قيمة ألفا کرونباخ (905,0)، وبلغ معامل الارتباط بطريقة التجزئة النصفية للقائمة (0,878)؛ وأشارت النتائج إلى تمتع القائمة بمستوى جيد من الصدق، حيث بلغ معامل الارتباط بالمحک الخارجي(0,893) وهو دال عند (0,01) مما يشير إلى صدق القائمة.

الكلمات الرئيسية