دور معلمي المرحلة الثانوية فى تعزيز قيم المواطنة الرقمية لمواجهة ظاهرة التلوث الثقافي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

دکتوراه المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث التعرف إلى درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لدورهم في تعزيز المواطنة الرقمية لمواجهة ظاهرة التلوث الثقافي لدى الطلبة، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، بالاعتماد على الاستبانة کأداة للدراسة، حيث تشکلت من ثلاثة مجالات کانت کالتالي( تعزيز الاحترام في استخدام التقنيات الرقمية- تعزيز التعليم في استخدام التقنيات الرقمية- تعزيز الحماية في استخدام التقنيات الرقمية) ، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمى المرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية بدولة الکويت والبالغ عددهم( 3049)  معلم ومعلمة، وتم تطبيقة فى الفصل الدراسي الثاني  من العام 2019م-2020م، وبلغت عينة الدراسة (160 ) معلم ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من مجتمع الدراسة وتم معالجة البيانات الاحصائية باستخدام برنامج الحزم الاحصائية (SPSS) للتحليل الاحصائي، وأوصت الدراسة : ضرورة إنماء ثقافة معلمي المرحلة الثانوية على مفاهيم المواطنة الرقمية وتطبيقاتها لمواجهة مظاهر التلوث الثقافي ، إعداد المعلم ليکون قادرا على مواجهة ظاهرة التلوث الثقافي في المجتمع الکويتى فـي تعزيـز المواطنـة الرقميـة، و يـتم هـذا مـن خلال عقـد ورش عمـل ودورات تأهيليـة للمعلمـين يوضـح لهـم مـن خلالها أهداف المواطنة الرقمية، ودورها في مواجهة ظاهرة التلوث الثقافي ، عقد ورشات العمل التطبيقية التي تبين للمعلمين کيفية التعامل مع حالات الإختراق الإلکتروني ، طرح البرامج المتخصصة الموجهة لتربية الجيل القادم على المواطنة الرقمية،  والحماية من التلوث الثقافى