المتطلبات المهنية والتکنولوجية لدى معلمي التعليم التفاعلي المحوسب في مدارس التعليم الثانوي في ضوء بعض التجارب العالمية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

دکتوراه الفلسفة فى التربية تخصص تکنولوجيا التعليم

المستخلص

هدفت الدراسة الى توضيح المتطلبات المهنية والتکنولوجية لدى معلمي التعليم التفاعلي المحوسب في مدارس التعليم الثانوي بمحافظة الفروانية بدولة الکويت، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، بلغ مجتمع العينة(150)  معلماً ومعلمة، من مجتمع البحث الاصلي، وقد قام بتوزيع الاستبانة على أفراد العينة وجمعها من المعلمين العاملين بمدارس المرحلة الثانوية، وتوصلت الى أن ثقافـة الـتعلم الإلکترونـي جـاءت بالمرتبـة الأولـي وهـي درجـة مرتفعـة لـدى معلمـي التعليم التفـاعلي المحوسـب بمـدارس المرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية بدولة الکويت ، قـد يعـود إلـى حداثة هذا النوع من التعليم ، مما جعل المعلمين إلى البحث والتنور المعرفي والثقافي عـن هـذا النـوع مـن التعلـيم ، وکـذلک إعـداد المعلمـين علـى الکفايـات المطلـوب توافرهـا لـديهم حتـى يتمکنـوا مـن القيـام بأعبـاء التعليم الإلکتروني على خير وجه، أن البرمجيات والوسائط تأتي جاهزة من قبل دائرة التعليم بالکويت ومـا علـى المعلمـين إلا تطبيقهـا علـى الطلاب ، لذلک لا يکون للمعلم أي دور فيها ، ويجد صعوبة في التعامل معها ، وهـذا المجـال يعتبـر مـن المراحـل المتقدمـة بـالتعلم الإلکترونـي ، ويتطلـب قـدرة تعليميـة عاليـة لا يتقنهـا الکثيـر مـن معلمـي التعلـيم التفــاعلي المحوســب فـي مــدارس التعليم الثانوي ، ويمکــن الوصــول بــالمعلمين إلــى الدرجــة المطلوبـة مــن الکفايـة مـن خـلال الالتحـاق بـدورات تدريبيـة متقدمـة ، أو الاعتمـاد علـى الـذات فـي الـتعلم والتـدريب لتلـک البرامج .