أثر التدريب على استراتيجية دعم الأقران في تنمية النضج الاجتماعي لدى الأطفال المدمجين بالمرحلة الابتدائية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة دمياط

2 کليةالتربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر التدريب على استراتيجية دعم الأقران في تنمية النضج الاجتماعي لدي الأطفال المدمجين بالمرحلة الابتدائية. وتکونت عينة الدراسة من (30) تلميذاً بالصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي بمدرسة السلام الابتدائية بمحافظة کفر الشيخ تراوحت أعمارهم من (10- 12) عاماً، وقد تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات: الأولى تجريبية وتکونت من 10 تلاميذ (5 ذکور، 5 إناث) من ذوي الإعاقة، والثانية ضابطة وتکونت من 10 تلاميذ (5 ذکور، 5 إناث) من ذوي الإعاقة، والثالثة داعمة وتکونت من 10 تلاميذ (5 ذکور، 5 إناث) من التلاميذ العاديين بالفصول ذاتها. وتم تطبيق مقياس فايلاند (تقنين وتعريب: بندر العتيبي، 2005) على تلاميذ المجموعتيتن التجريبية والضابطة، کما تم تطبيق البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية دعم الأقران (إعداد :الباحثة) على المجموعة التجريبية، وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: (1) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للنضج الاجتماعي بأبعاده الفرعية لصالح القياس البعدي، (2) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للنضج الاجتماعي بأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، (3) عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للنضج الاجتماعي بأبعاده الفرعية. مما يشير إلى فاعلية التدريب باستخدام استراتيجية دعم الأقران في تنمية النضج الاجتماعي لدي الأطفال المدمجين من ذوي الإعاقة بالمرحلة الابتدائية واستمرار هذا الأثر بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج بشهرين.

الكلمات الرئيسية