أنماط الأهداف وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب جامعة الملک عبد العزيز

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

قسم علم النفس کلية التربية جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين أنماط الأهداف واستراتيجية حل المشکلات، إضافة إلى معرفة نمط الأهداف الذي يتبناه طلبة جامعة الملک عبدالعزيز، ودرجة استخدامهم لاستراتيجية حل المشکلات في ضوء متغيري الجنس والکلية. تکونت عينة الدراسة من (500) طالب وطالبة ممن استجابوا على مقاييس الدراسة، وقد أظهرت النتائج أن نمط الأهداف (تمکن) هو النمط الأکثر شيوعاً، وأن الذکور يتبنون نمط أهداف( أداء-إقدام) في حين تميل الإناث لنمط أهداف(تمکن)، وتبنى طلاب کلية العلوم نمط أهداف (تمکن) في حين أظهرت النتائج تبني طلاب کلية التربية لنمط أهداف ( أداء- إقدام).
کما بينت النتائج أن هناک ارتباط دال موجب  قوي بين نمط أهداف تمکن واستراتيجية حل المشکلات، وسالب قوي بين نمط أهداف أداء- تجنب واستراتيجية حل المشکلات.
وفي ضوء النتائج قدمت مجموعة من التوصيات أبرزها عقد دورات وطرح مساقات تهتم باستراتيجيات حل المشکلات وأنماط الأهداف.