الأسرة هي الوحدة الاجتماعية الأولى التي تتولى رعاية وتربية الطفل، ومن ثم تحمل مسئولية تحقيق مطالب نموه وتکوين شخصيته وتوجيه سلوکه. ويتضاعف دور الأسرة أهميةً إذا ما رُزقت بطفل ذي احتياجات خاصة؛ حيث تزداد أهمية هذا الدور وتزداد المسئوليات الأسرية تجاه هذا الطفل.
وتتعرض أسر الأطفال التوحديين للعديد من الصعوبات والضغوط التي تعوق توافقها، تلک التي تتمثل في صعوبات أو ضغوط نفسية، واقتصادية، وخدمية ومعلوماتية، ومن ثم فإن احتياجات تلک الأسر تتنوع بتنوع الصعوبات والضغوط التي تتعرض لها سواء النفسية أو الاقتصادية أو الخدمية والمعلوماتية أو الإرشادية أو التوعوية. ويمکن التغلب على العديد من هذه الضغوط ومواجهتها من خلال خدمات التوعية والتثقيف والتوجيه والإرشاد، لأسر هؤلاء الأطفال، وخاصة لأمهاتهم.
ومن ثم تستهدف هذه الدراسة تحديد أدوار أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والضغوط التي تواجههن، وکيفية مواجهتها بتفعيل هذه الأدوار لرعاية أبنائهن نفسياً واجتماعياً وتربوياً.
أنيس, عبد الناصر عبد الوهاب, & محمد, عمرو محمد إسماعيل. (2014). تفعيل دور أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في رعاية أطفالهن. مجلة کلية التربية بدمياط, 31(67), -. doi: 10.21608/jsdu.2014.134034
MLA
عبد الناصر عبد الوهاب أنيس; عمرو محمد إسماعيل محمد. "تفعيل دور أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في رعاية أطفالهن", مجلة کلية التربية بدمياط, 31, 67, 2014, -. doi: 10.21608/jsdu.2014.134034
HARVARD
أنيس, عبد الناصر عبد الوهاب, محمد, عمرو محمد إسماعيل. (2014). 'تفعيل دور أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في رعاية أطفالهن', مجلة کلية التربية بدمياط, 31(67), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2014.134034
VANCOUVER
أنيس, عبد الناصر عبد الوهاب, محمد, عمرو محمد إسماعيل. تفعيل دور أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في رعاية أطفالهن. مجلة کلية التربية بدمياط, 2014; 31(67): -. doi: 10.21608/jsdu.2014.134034